القائمة الرئيسية

الصفحات

سمك القرش | 20 حقيقة مرعبة حول هذا المخلوق المفترس

قبل كل شيء ، دعنا نتعرف على حقائق أسماك القرش التي نادرًا ما تكون معروفة . هل تعلم أن أسماك القرش ليس لديها عظام ولكن لديها بصر جيد ؟ إذ توجد العديد من الحيوانات على الأرض . أولها الحيوانات اللطيفة مثل الأرانب الصغيرة و الزرافات مرورا إلى الحيوانات القاتلة مثل سمك القرش والحيتان الزرقاء , علاوة على ذلك ، يمتلك كل حيوان سمات وموائل مختلفة .

سمك القرش
20 حقيقة مرعبة حول سمك القرش



عندما يتعلق الأمر بسمك القرش ، فإنها تعتبر مهددة بالانقراض بشكل كبير ولكنها أيضًا من المخلوقات المهيبة في البحار . فهل تعلم أن 14 يوليو هو يوم التوعية بأسماك القرش ؟ إنه اليوم الذي يركز على أهمية النظم البيئية البحرية ، وخاصة أسماك القرش ، ويجعل الناس على دراية بالحيوانات التي تواجه الانقراض .

انواع اسماك القرش


لن تصدق ذلك ، ولكن يمكن العثور على أكثر من 465 نوع لسمكة قرش في البحر . دعنا نكتشف المزيد من حقائق أسماك القرش التي ربما لم تقرأها في أي مكان .

معلومات عن سمك القرش

 

1. ليس لديهم عظام


يستخدمون خياشيمهم لأخذ الأكسجين من الماء إذ تعتبر سمك القرش نوعًا خاصًا من الأسماك وتُعرف أيضًا باسم elasmobranchs ، وتُترجم إلى أسماك مصنوعة من الأنسجة الغضروفية . و هذا ما يفسر أن لأسماك القرش غضاريف . هذا يعني أن الهياكل العظمية الغضروفية أخف من العظام الحقيقة . تبدو فكي أسماك القرش المجففة ثقيلة وصلبة مثل الحديد ، لذلك فهي تظهر في سجل الحفريات أيضًا .
 

2. لديهم أجهزة إستقبال كهربائية خاصة


لديهم أعضاء خاصة بالمستقبلات الكهربائية بالقرب من العينين والفم والأنف تسمح لهم باستشعار المجالات الكهرومغناطيسية وتجربة تغيرات درجة الحرارة في المحيط . و هذا بالإعتماد على أمبولات لورنزيني و هي أعضاء استشعار تشكل شبكة من المسام المليئة بالهلام . فهي توجد في سمك القرش و أيضًا في حيوانات أخرى مثل سمك الحفش .علاوة على ذلك ، تساعد هذه الأعضاء الحسية الأسماك على استشعار الحقول الكهربائية في الماء . تتجمع الامبولات في مجموعات داخل الجسم وتتصل بأجزاء مختلفة من الجلد .
 

3. التواجد على مدى العصور


هل تعلم أن سمك القرش موجودة على الأرض منذ أكثر من 400 مليون سنة ؟ هذا يعني أنهم كانوا موجودين قبل الديناصورات . استنادًا إلى المقاييس الأحفورية التي اكتشفها علماء في أستراليا والولايات المتحدة ، كشفوا أن أسماك القرش ظهرت لأول مرة في المحيط قبل 455 مليون سنة .

4. بصمة سمك القرش


- كل قرش على وجه الأرض له تركيبة مختلفة عن الآخرين مثل بصمة الإصبع إذ يمكن أن تنمو أسماك قرش الحوت حتى 13 مترًا وتزن حوالي 40 طنًا وهو وزن اكبر سمكة قرش في العالم . علاوة على ذلك ، يمكن أن تنمو سمك القرش المتشمس حتى 32 قدمًا ويزن أكثر من 5 أطنان ، مما يجعلها ثاني أكبر سمكة في العالم . و من هنا نتعرف على أكبر أسماك القرش على كوكب الأرض .
 

5. أسنان سمك القرش ليست كلها حادة


قد تجد الحقيقة هذه غريبة ، ولكن ليس لكل سمكة قرش أسنان حادة كما تراه في الأفلام . بالإضافة إلى ذلك يوجد أكثر من 400 نوع مختلف من أسماك القرش على الأرض وتأتي بأحجام وأشكال متنوعة .

سمك القرش



بينما يبلغ طول بعضها 8-10 بوصات ، يبلغ طول البعض الآخر 40 قدمًا . بعض أسماك القرش المتشمس لها أسنان طويلة ، لكنها لا تستخدمها للتغذية . تمتلك سمك القرش أيضًا أسنانًا قوية و متشابكة وتستخدمها لسحق الفريسة ذات القشرة الصلبة .
 

6. تشتهر أسماك قرش الحوت بفمها الواسع والعملاق وعلاماتها الفريدة


إنها سمكة قرش بطيئة الحركة وتتغذى بالترشيح وهي أكبر أنواع الأسماك الموجودة إذ تحمل العديد من السجلات لكونها أكبر الفقاريات الحية غير الثديية وهي اكبر قرش من حيث الحجم . توجد في المياه المفتوحة للمحيطات الاستوائية ويمكن العثور عليها في المياه التي تقل عن 21 درجة مئوية . أسماك قرش الحوت ليست حيتان حقًا ، ولكنها أكبر الأسماك في العالم . غالبًا ما يطلق عليهم عمالقة لطيفون .


سمك القرش




يمكنهم معالجة أكثر من 4000 لتر من الماء كل ساعة من خلال خياشيمهم . بالإضافة إلى ذلك لديهم أسنان صغيرة جدا ويمكنهم فقط أكل الأسماك صغيرة الحجم . أسماك قرش الحوت سباحين بطيئون كما يمكنهم السفر لمسافات طويلة . تؤثر التغيرات المناخية على أسماك قرش الحوت و موائلها . هل تعلم أن أسماك قرش الحوت هي أكبر مصدر للدخل في المجتمع المحيط بجزيرة المافيا ؟ أسماك قرش الحوت لا تغدر مكانها ولا تهاجر مثل أسماك القرش الأخرى . أسماك قرش الحوت هي أسماك قرش بطيئة ، في حين أن قرش ماكو هو الأسرع في العالم .
 

7. أسماك القرش لها حاسة سادسة تساعدها في العثور على فرائسها


هذه حقيقة أخرى أقل شهرة لسمكة القرش إذ تمتلك أسماك القرش حاسة سادسة تساعدها في العثور على فرائسها خلال الصيد . يمكن أمبولات لورنزيني الموجودة على أسماك القرش أن تستشعر الحقول الكهربائية المنبعثة من الحيوانات في الماء ، فعندما تسبح سمكة أو تحرك خياشيمها ، فإنها تغير المجال الكهربائي ، وبالتالي تكتشف أسماك القرش فريستها بسهولة ومن هنا يتم هجوم سمك القرش عليها .
 

8. سمك القرش لا يحب صيد البشر


بينما يعتقد الجميع أن أسماك القرش أكلة للبشر ، فإن الحقيقة عكس هذا فهي لا تصطاد البشر ولا تحبذ لحم الإنسان . تم تسجيل ما بين 5 إلى 10 أشخاص يتعرضون لهجمات أسماك القرش كل عام . فسبب هجومهم هو أنهم يأخذون عينة والتي تتمثل في قظمة صغيرة بداعي الفضول وتذوق لحم الإنسان ثم يغادرون . و بالتالي فهي تتغذى على فرائس صغيرة مثل الأسماك لكن عندما يكبرون ، فإنهم يأكلون الفقمة والحيتان وأسود البحر .
 

9. سمك القرش الأبيض من أقوى السباحين الخارقين وأكبر سمكة مفترسة على الكوكب


أسماك القرش البيضاء العظيمة رمادية اللون وذات بطن أبيض ، لديهم ذيل قوي ويمتلكون شكل انسيابي . بالإضافة إلى ذلك لديهم قرابة 300 سن مثلثة حادة مرتبة في سبعة صفوف . تُعرف أيضًا باسم المؤشر الأبيض وهي من سمك القرش الإسقمري الكبيرة التي يمكن العثور عليها في المياه السطحية لجميع المحيطات . ولكن ، تفضل أسماك القرش البيضاء التجمع في أعماق شمال المحيط الأطلسي إذ لديهم كشافة مخروطية كبيرة .

سمك القرش
سمك القرش




أسماك القرش المفترسة تكون إناث في العادة وهي أكبر من الذكور من حيث الحجم . بينما يبلغ طول ذكور القرش الأبيض الكبير 13 قدمًا ، تنمو الإناث حتى 16 قدمًا . مثل أسماك القرش الأخرى ، تمتلك أسماك القرش البيضاء العظيمة حاسة سادسة تقدمها أمبولة لورنزيني ، والتي تسمح لها باكتشاف الحقول الكهرومغناطيسية المنبعثة من حركة الحيوانات . كذلك لديهم حاسة شم قوية ويمكنهم اكتشاف الفرائس و خصوصاً رائحة الدم من مسافة ميلين أو ثلاثة أميال .
 

10. تدر سياحة سمك القرش أكثر من 300 مليون دولار سنويًا


وفقًا للتقارير ، تعمل أسماك القرش على تعزيز الاقتصادات من خلال السياحة البيئية . على مر السنين ، أظهر الناس اهتمامًا بمعرفة أسماك القرش وصناعة السياحة البيئية في أماكن مثل أمريكا الجنوبية وجزر الباهاما .
لسوء الحظ ، يقتل البشر ما يقرب من 100 مليون سمكة قرش كل عام عن طريق صيدها ، إذ تعتبر أسماك القرش ذات قيمة للبشر لعدة أسباب ، مثل التصميم الذكي و السياحة البيئية والتي نراها عادة في المنتزهات العالمية و في متاحف الأسماك .

11. أسنان سمك القرش أكثر صحة من أسنانك هل تصدق هذا ؟


أسنان سمك القرش مقاومة للتسوس ، أسنانهم مغطاة بمادة "المينا" ، والمعروفة باسم فلوراباتيت .

سمك القرش
سمك القرش



هذه المادة مقاومة للأحماض التي تنتجها البكتيريا ، كما تتساقط أسنانهم وتنمو بشكل دوري . أثبتت دراسة أن متوسط ​​فم القرش يرى أكثر من 30000 سن في حياته و هذا أمر غير منطقي بالنسبة للإنسان .
 

12. أسماك القرش ليس لديها حبال صوتية


لا تستطيع أسماك القرش التحدث إلى أي حيوان ، حيث ليس لديها حبال صوتية . بدلاً من ذلك ، يتواصلون من خلال لغة الجسد إذ يسبحون في زقزقة متعرجة و يهزون مؤخراتهم ورؤوسهم للتواصل مع بعضهم البعض . وجد الباحثون أن أسماك القرش البيضاء الكبيرة مهذبة مقارنة بأسماك القرش الأخرى ، هل كنت تعلم عن حقيقة القرش هذه ؟

13. سمك القرش و أهميته في الحفاظ على الشعاب المرجانية


أسماك القرش مهمة للحفاظ على المحيطات ، إنها حيوانات مفترسة وتؤثر على أنماط التغذية ونطاقات الحيوانات الأخرى . مع انخفاض أعداد أسماك القرش ، تتدهور صحة الشعاب المرجانية ، عند غياب أسماك القرش هناك ، تتزعم الأسماك المفترسة الأخرى فترة الحكم الأكبر في الشعاب . في بعض الأحيان ، تتولى الحيوانات العاشبة مثل الطحالب زمام الأمور و تؤدي إلى اختلال التوازن في نظام الشعاب المرجانية . لذلك ، تعد مشاريع الحفاظ على أسماك القرش مهمة للنظم البيئية للمحيطات .
 

14. تقتل أسماك القرش أسرع مما يمكنها التكاثر

 
أحد الأسباب المهمة لتناقص أعداد أسماك القرش هو صيدها عن طريق السفن من جانب و الدورة التناسلية البطيئة من جانب آخر . إذا تستغرق أسماك القرش سنوات طويلة لتصبح ناضجة وتنتج ذرية ، غالبًا مع فترات حمل طويلة .
على سبيل المثال ، تصبح أسماك القرش في جرينلاند ناضجة جنسياً عندما تبلغ من العمر 150 عامًا . و هذا ما يعرف بالتكاثر البطيء يعني أنهم لا يستطيعون التعافي من معدلات الوفيات المرتفعة التي تهددهم كل يوم . لهذه حقائق غريبة حول تكاثر أسماك القرش يجب أن تعرفها .
 

15. حجم أكبر سمكة قرش هو 85 مرة من أصغر قرش

 
يمكن العثور على أسماك القرش بأشكال و أحجام مختلفة ، أصغر سمكة قرش هو الفانوس والمعروف بإسم قرش القزم ويصل طوله إلى 6 بوصات بينما قرش الحوت العظيم هو الأكبر ويمكن أن يصل طوله إلى 50 قدمًا .

سمك القرش



قرش الفانوس القزم هو النوع النادر و يمكن العثور عليه في المنحدرات القارية العليا لكولومبيا وفنزويلا ، لديهم رأس طويل مسطح ، الجذع قصير وله زعانف ظهرية كبيرة . لونه بني مع علامات سوداء فريدة على سطحه البطني . إنه صغير الحجم وبالتالي ليس له قيمة اقتصادية .

16. يمكنهم السباحة في اتجاه واحد فقط ( إلى الأمام )


هذه حقيقة أخرى مذهلة عن سمك القرش . لديهم نطاق محدود من الحركة . لا تستطيع أسماك القرش التوقف فجأة وهي أيضًا السمكة الوحيدة التي لا تستطيع السباحة للخلف . إذا كانوا يريدون السباحة عكس اتجاههم ، فعليهم الاعتماد على الجاذبية لتغيير اتجاههم .
 

17. لديهم جلد سميك من جميع الأنواع


يشبه جلدها ورق الصنفرة . إذا لمست سمكة قرش ، ستجد أنها مكونة من بنية صغيرة تشبه الأسنان تسمى موازين بلاكويد . تمتلك سمك القرش الجلد السميك بين جميع الأنواع و تقلل القشور الموجودة على الجلد من الاحتكاك الناتج عن الماء عند السباحة .
 

18. أسماك القرش الزرقاء

 
يمكن أن يعيش سمك القرش الأزرق الذي يسكن المياه العميقة في المحيطات الاستوائية حتى 20 عامًا . تظهر أسماك القرش الزرقاء لونًا أزرق لامعًا على الجزء العلوي من الجسم ويكون لونها أبيض ثلجي تحتها و يعتبر الحبار الفريسة المهمة لأسماك القرش الزرقاء ولكنه يتغذى أيضًا على الجمبري وسرطان البحر وأسماك القرش الصغيرة . وجد أن من 10 إلى 15 مليون سمكة قرش زرقاء تقتل كل عام لأسباب عدة إذ يستخدم جلدها للجلد و الكبد للزيت .



 
أسماك القرش الزرقاء هي سباح رائع ولها أجسام على شكل طوربيد . يمكن أن يصل طولها إلى 15 قدمًا ويصل وزنها إلى 500 رطل . إنهم يصطادون من خلال اكتشاف النبضات الكهرومغناطيسية و يمكنهم استشعار ضربات القلب من على بعد أميال . ليس لديهم حيوانات مفترسة طبيعية غير البشر . يمكن العثور على أسماك القرش الزرقاء في كل مكان ، باستثناء الدوائر القطبية . إنها حيوانات اجتماعية لكنها تفصل نفسها على أساس الجنس و الحجم .
 

19. تقع آذان القرش داخل رؤوسهم


على عكس الحيوانات الأخرى ، توجد آذان سمك القرش داخل رؤوسهم وخلف أعينهم ، وهي غير مرئية وهي مصنوعة من 3 أنابيب غضروفية مملوءة بالسوائل ومبطنة بخلايا الشعر . تجعل الموجات الصوتية هذه الشعيرات الصغيرة تهتز ، ثم يفسر الدماغ الصوت إلا أنهم لا يستخدمون ألسنتهم لمعرفة أي شيء بل يستخدمون أسنانهم بدلاً من ذلك .
 

20. يمكن لأسماك القرش في غرينلاند أن تتحمل درجات حرارة القطب الشمالي


هم يعتبرون مواطنون في مياه شمال الأطلسي حول جرينلاند و كندا ، سمك القرش في غرينلاند هي النوع الحقيقي الوحيد في المنطقة القطبية الفرعية . بالإضافة إلى ذلك يعتبر القرش الوحيد الذي يمكنه تحمل درجات حرارة القطب الشمالي خلال فصل الصيف ، علاوة على ذلك ، يبقون في أعماق المحيط ، يمكن أن يصل عمقها إلى 2200 متر وتستريح على الرفوف القارية .

سمك القرش



 
يمكن أن يصل طول أسماك القرش في جرينلاند إلى 20 قدمًا ويمكن أن يصل وزنها إلى 2500 رطل . يمكنهم أن يتغذوا على كل شيء حيًا أو ميتًا وهم في الأساس زبالون ، إنها أبطأ سمكة قرش سباحة في العالم وتبلغ سرعتها حوالي 0.76 ميل في الساعة .

أنت الان في اول موضوع
التنقل السريع