القائمة الرئيسية

الصفحات

سجادة صلاة بلاستيكية للاستخدام مرة واحدة تثير جدلا في السعودية

بعد ان اعادت السعودية افتتاح المسجد أمام المصلين الأحد الماضي مع إجراءات احترازية و متشددة بعض الشيء مثل جلب كل مصلي سجادته معه . إذ أثارت انتشار سجادة صلاة بلاستيكية جدلا بين السعوديين خاصة و دول الخليج عموما على وسائل التواصل الاجتماعي و تسربت العديد من وجهات النظر المختلفة منها الرافظة و منها المساندة .

سجادة صلاة بلاستيكية
سجادة صلاة بلاستيكية للاستخدام مرة واحدة



إذ أن سجادة صلاة بلاستيكية ظهرت بكثرة مأخرا في تطبيقات التسوق السعودية و الخليجية . و خصوصاً مواقع التواصل الاجتماعي لحث الزبائن والمصلين على إستعمالها أثناء الصلاة لكونها تلبي الغرض و أكثر حماية من السجادة العادية . فتجدها على المتاجر في الفايس بوك و المواقع الإلكترونية التجارية و أيضا في المحلات لكن هل يتسبب إستعمالها فعلا في الضرر بالبيئة و كيف يكون ذلك ؟
 

مواصفات سجادة صلاة بلاستيكية للاستخدام مرة واحدة :


إذا تم تقدير قيمة سجادة صلاة بلاستيكية حوالي 3 ريالات وهناك كتابة باللغة العربية على سطح السجادة مكتوب عليها كلنا مسؤول . و أبعادها كالآتي 115 بالنسبة للطول و 65 بالنسبة للعرض يعني هذه السجادة كبيرة وكافية للصلاة بأريحية مطلقة .
اختلف بعض السعوديين حول استعمال السجادات البلاستيكية . بين معارض ومؤيد وكان محور جدلهم هو تأثيراتها السلبية على البيئة لكونها مكونة من البلاستيك في الأساس .

فقد غرد أحد السعوديين وقال على منصته في تويتر : سؤالي هو سؤال حول البيئة بالخصوص . كم طن من سجادة صلاة بلاستيكية في اليوم ستهدر في القمامة في السعوديه فقط ؟. هل تخيلت حجم البلاستيك المهدر !. زيادة على ذلك التلوث البيئي !. تخيل فقط 150 سجادة بلاستيكية في الشهر للشخص الواحد فما بالكم بكل المصلين .
 

تفاوت الآراء حول سجادة الصلاة البلاستيكية و خطورتها على البيئة


كما أعرب مواطن سعودي آخر عن رأيه تجاه هذه سجادة صلاة بلاستيكية للاستخدام مرة واحدة وقال : الترويج لسجادات من البلاستيك في الأسواق و المحلات هو استغلال تجاري جشع واستهلاك خاطئ و مضر للبيئة فما الحاجه لها ؟. كل شخص يضع بسيارته او يحضر معه من منزله سجادته و انتهت القصة !. يقول ضاحكا إنها تشبه سفرة الأكل فقد حولوها لسجادة ! غدا سنرى الشوارع غارقة بهذا البلاستيك .




هل تعلمون عدد المساجد في العربية السعودية أنها 90,000 مسجد . تخيلوا عدد المصلين إذا أحضر كل مصلي سجادة صلاة بلاستيكية ثم قام برميها بالقمامة بعد صلاة واحدة . أي أن المصلي الواحد يحتاج في اليوم لخمسة سجادات بلاستيكية نظرا لعدد الصلوات الخمس . يمكن ان تتخيل ان ملايين السجادات البلاستيكية سوف ترمى في القمامة مباشرة بعد الاستعمال .

سجادة صلاة بلاستيكية



فبعد افتتاح كل هذه المساجد وبعد اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قبل وزارة الشؤون الإسلامية . مثل فتح المسجد قبل الأذان بربع ساعة وغلقها بعد الصلاة بعشر دقائق وعدم التزاحم عند الدخول الى المساجد والخروج منها وعدم اصطحاب الأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 15 سنة . والأكثر أهمية هو الحفاظ على التباعد أثناء الصلاة وارتداء الكمامة وإحضار المصلين لسجاداتهم الخاصة معهم وعدم تركها بعد إتمام الصلاة .

هذه تعتبر فكرة رائعة قامت بها السعودية لحماية المصلين والحفاظ على صحتهم و التباعد الاجتماعي عند القيام بكل صلاة . لكن يجب أيضا أخذ الإحتياطات والتدابير اللازمة للتصدي للتلوث الذي سينجر عنه إستعمال سجادة صلاة بلاستيكية .

التنقل السريع