القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تخيلت يوما ماذا سيحدث إذا انفجر كوكب الشمس غدا ؟

هل تسائلت يوما ماذا سيحدث إذا انفجر كوكب الشمس غدًا ؟ ذلك النجم الكبير في مركز نظامنا الشمسي . تلك الكرة العملاقة الفائقة السخونة من البلازما التي تمنحنا الحرارة والطاقة وتمنح بشرتنا جمالية مذهلة . إنها بإختصار قنبلة موقوتة .
 

تعريف الشمس

عمر الشمس


يقدر عمر الشمس حوالي 10 مليارات سنة ولكن من المتوقع أن تستمر حوالي 5 مليارات سنة أخرى بعد ذلك ستتوسع الشمس لتصبح كوكبا عملاقًا أحمر . ثم ستتقلص لتصبح كرة بيضاء ونجمًا يحتضر شديد البرودة لعدة مليارات من السنين القادمة .

الشمس
ماذا سيحدث إذا انفجر كوكب الشمس



بالطبع سنكون جميعًا قد فارقنا الحياة و رحلنا قبل حدوث أي من ذلك . ولكن لا يزال بإمكانك تخيل كيف سيكون الحال عندما تشاهد كوكب الشمس وهو ينفجر أمام عينيك .

الكثير منا يعتقد أن الانفجار الشمسي سيكون مثل إستعراض للألعاب النارية التي لم يشهد العالم مثيلا لها على الإطلاق . و لكن في الواقع من المحتمل ألا ترى أي شيء من هذا القبيل . تبلغ المسافة بين الارض و الشمس حوالي 150 مليون كيلومتر . ويستغرق وصول الضوء من كوكب الشمس إلى الأرض حوالي 8 دقائق . و في حين أن هذا قد يبدو بعيدًا جدًا عن المنطق و يصعب تصديقه إلا أننا لا نملك فرصة أن تكون الأرض آمنة تمامًا من الإنفجار العظيم .
 

ما بعد إنفجار كوكب الشمس


سنحتاج إلى أن نكون على بعد 50 إلى 100 سنة ضوئية على الأقل . لكن الخبر السار هو أنه إذا انفجر كوكب الشمس غدًا . فلن تكون موجة الصدمة الناتجة قوية بما يكفي لتدمير الأرض بأكملها . فقط الجانب المقابل لكوكب الشمس سيغلي على الفور . أما النصف الآخر المحظوظ فسيشهد ارتفاعًا في درجة الحرارة و سيكون 15 مرة أكثر سخونة من درجة حرارة الشمس الحالية .

و سيعم الظلام الحالك و الدائم بهذا الجانب من الأرض . وبدون وجود لكوكب الشمس الذي يبقي دوران الارض مستقر فمن المحتمل أن تطفو الأرض في الفضاء الخارجي بينما يكافح سكانها الباقون بشدة للبقاء على قيد الحياة . هناك فرصة أن كوكبنا يمكن أن يحبس في مدار حول نجم آخر قد يوفر نفس الضوء والحرارة مثل شمسنا .
 

طريقة النجاة من إنفجار الشمس


ولكن قبل حلول الوقت الذي سوف يحدث فيه هذا الإنفجار . سنكون سالمين جميعًا لفترة طويلة إذا كنا نعلم مسبقًا اليوم الذي سينفجر فيه كوكب الشمس .




فيمكننا حينها العيش لما يصل إلى 1000 عام من الوقت بشرط أن يكون لدينا الموارد اللازمة لإعالة أنفسنا لفترة طويلة .

ستبلغ درجة الحرارة حوالي 17 درجة حينها . لذا إذا كان لدينا وقت كافٍ لإعداد مخطط محكم و مجدي فإنه يمكننا أن نستمر في العيش عن طريق الانتقال تحت باطن الأرض عن طريق شبكة ضخمة من المخابئ المحصنة .

في غضون أسبوع و بعد إنفجار سطح الأرض ستنخفض درجة الحرارة على الأرض إلى 18 درجة تحت الصفر .

و في غضون سنة كاملة . ستنخفض درجات الحرارة إلى حوالي 73 درجة تحت الصفر . عند هذه النقطة ستبدأ المحيطات في التجمد من أعلى إلى أسفل . في غضون 1000 عام سوف يتجمد الغلاف الجوي للأرض وينهار . و لن يترك أي شيء متبق على السطح على قيد الحياة .

الارض بعد الإنفجار


من هنا نأمل عند تأثير الإشعاع الكوني والنيازك قد وجدنا لأنفسنا موطنًا جديدًا يحمينا . والخبر السار هو أنه إذا انفجر كوكب الشمس و هذا ما سيحدث في النهاية . فلن يحدث ذلك بين عشية وضحاها . فسيكون ذلك طويل الأمد وهي عملية شاقة بطيئة تحدث على مدى ملايين السنين .

الشمس



أولا ستصبح الشمس أكثر سخونة و إشراقًا وسيبدأ في التمدد خلال هذه العملية ستفقد شمسنا كل طبقاتها الخارجية . و هذه الأسباب هي نفس الأسباب التي أدت إلى تكون الكون و تكوين نجوم وكواكب أخرى وهي نفس الطريقة التي قادت إلى الانفجار العظيم قبل ملايين السنين .

هل يمكنك أن تتخيل كيف ستكون الأرض بعد هذا الإنفجار ؟

يصعب التوقع والجزم كيف لمجرتنا أن تتحول . فمن الصعب بشكل عام تخيل نظامنا الشمسي بدون شمسنا الذهبية الرائعة التي تجعلنا جميعًا معًا و لكن يومًا ما في المستقبل البعيد سيتوسع كوكب الشمس ثم يتقلص وربما يترك لنا مجالًا لبداية جديدة للبشرية . حيث من الممكن أن نواصل العيش . هل يمكنك أن تتخيل أن أحفادك يولدون في محطة فضائية ؟
التنقل السريع