القائمة الرئيسية

الصفحات

قارات العالم تتحد معا في قارة واحدة | ماذا يحدث لو حصل هذا ؟

إذا شاهدت خريطة العالم من قبل ؟ هل تعلم كيف كانت الأرض قبل 200 مليون سنة من الآن و ذلك قبل أن تتفكك القارة الوحيدة على وجه الكوكب و تتفرع إلى القارات السبع ؟ و هل تخيلت ماذا سيحدث لو إتحدت قارات العالم يومًا ما معًا في كتلة أرضية عملاقة واحدة مرة أخرى ؟

إذ بإمكانك حينها السفر من أمريكا الشمالية إلى إفريقيا 
و هذا سيصيبك بالذهول . ما إسم البلد الجديد الذي سيصبح جارك ؟ هل سيتسبب هذا الإتحاد في حدوث كوارث طبيعية على الكوكب ؟ و ما هي المدة التي ستستغرقها جميع قارات العالم في تشكيلها الجديد ؟ قبل ذلك هل تعلم كم عدد قارات العالم و ماهي أسمائها ؟

قارات العالم
قارات العالم تتحد معا 



عدد القارات حول العالم هي سبع و نمدكم بأسمائها بالترتيب :

كم قارة في العالم :


القارة الإفريقية
القارة القطبية الجنوبية
قارة أمريكا الشمالية
القارة الآسياوية
قارة أمريكا الجنوبية
القارة الأسترالية
القارة الأوروبية

ما سيحدث إذا اندمجت قارات العالم معًا

 
هل تعلم أن أسفل الأرض تتحرك الآن بالفعل . هذا لأن جميع القارات السبع تجلس على ما يسمى بالصفائح التكتونية الموجودة تحت قشرة الأرض و تطفو على الصخور المنصهرة بنفس السرعة التي تنمو بها أظافرك . قد يبدو الأمر بطيئًا نوعا ما .

و لكن بعد مرور مئات الملايين من السنين و إستنادا لتاريخ الأرض . نلاحظ وجود عدة تغيرات في قارات العالم مثل كثرة الزلازل و إرتفاع منسوب المياه في المحيطات و إنفجار البراكين وهو نتيجة تباعد و تقارب الصفائح السفلية التي سوف تكون سببا في إتحاد قارات العالم من جديد . فهي حاليا تتحرك ببطء و ربما في إتجاه تصادم لا نعلم به . ماذا سيحدث لو أسرعوا فجأة و اصطدموا بقارة عملاقة .





 هل ستستيقظ لتجد نفسك على الحدود المكسيكية ؟
 
سيبدو العالم مختلفًا تمامًا عما اعتدت عليه إذا اصطدمت هذه الصفائح ببعضها البعض . حينها لن تكون الرحلة من أستراليا إلى آسيا مكلفة أبدًا لأن أستراليا ستصطدم مع اليابان وكوريا والصين . كذلك لن يفصل المحيط الأطلسي القارتين بعد الآن . و إذا كنت تريد المشي حقًا ،.فستكون قادرا على السفر من أستراليا المشمسة إلى أبرد قارة في العالم وهي قارة أنتاركتيكا سيرًا على الأقدام .

قد تصطدم أمريكا الشمالية بغرب إفريقيا . وقد يستيقظ مواطنو نيويورك ليجدوا الأسود الناميبية تتجول عبر سنترال بارك . وسيصطدم الجزء الشمالي من إفريقيا بأوروبا . وهذا من شأنه أن يخلق سلسلة جبال تشبه الهملايا . إذ ستلعب قارات العالم الدور الأساسي في تغير المناخ و العالم بأسره .

شكل الأرض بعد إتحاد قارات العالم


سترى أيضا بعض الإبل تستمتع بيوم بارد على تل ثلجي . قد تبدو لك بعض هذه التغييرات ممتعة ولكن سيكون هناك أيضا بعض الأخبار السيئة منها الخطر المحدق بالجانب الشرقي من الأمريكتين جنبًا إلى جنب مع أوروبا الغربية وإفريقيا سيتسبب و يخلق العديد من الزلازل علاوة على أن هذه المناطق ستدمرها ثورات البراكين المتكونة حديثًا . وستصبح المنحدرات الخضراء جافة و قاحلة تماماً . و ستصبح الجبال الثلجية العملاقة تقذف الرماد والحمم البركانية . ستكون هذه القارات الجديدة قاحلة وساخنة في الغالب لأن السحب المطيرة ستفقد معظم رطوبتها .

قارات العالم



وستصبح الحياة البرية في خط الاستواء أقل تنوعًا حيث لا يمكن لجميع أنواع الحيوانات تحمل درجات الحرارة المرتفعة . إن لم شمل قارات العالم هذا لن يستمر إلى الأبد بشكل جيد و متناسق فهو يتطلب لأكثر من 50 مليون سنة لكي يحدث . تليه سلسلة كبيرة من الانفجارات البركانية ستطلق كميات كبيرة من الحمم البركانية والغازات التي تضيف زلازل مدمرة إلى المعادلة و سترى أن هذه المناطق الخطرة تبدأ شيأ فشيأ في تفكك نفسها بفعل التيارات الساخنة تحت القارة العملاقة إذ ستتفكك في النهاية إلى قارات أصغر في حد ذاتها .
 
لا تخف فلن ترى هذا يحدث في وقت قريب . ولكن يمكنك دائمًا تخيل كيف سيبدو العالم إذا اجتمعت قارات العالم العملاقة معًا . فقد إتفق بعض العلماء و الجيولوجيون على إسم لهذه القارة العظمى و أطلقوا عليها اسم بانجيا ألتيما . فماذا ستسميها أنت ؟
التنقل السريع