القائمة الرئيسية

الصفحات

مرض الطاعون الدبلي أو الموت الأسود رعب جديد يظهر من الصين

مع تخفيف اجراءات الاغلاق العام وفي الوقت الذي تشدد فيه منظمة الصحة العالمية على توخي الحذر خشية تفشي جديد لفيروس كورونا . اعلنت الصين انها صعدت من احتياطاتها بعد تأكيد ظهور حالة من مرض الطاعون الدبلي . و المعروف بالموت الأسود في بعض المناطق الريفية التي تشهد تواجد حيوان المرموط . و هو المتسبب في إنتشار هذا الطاعون الجديد .

كما قامت السلطات بإصدار تحذيرا من الدرجة الثالثة لكافة المواطنين توقيا من مرض الطاعون الدبلي هذا . في نظام يتكون من أربعة مستويات عالية الحذر و الخطورة بعد ظهور هذه الإصابات في منغوليا . هذا البلد الذي يتميز بالحكم الذاتي . هذا الخبر الحزين سيكون صاعقة جديدة على العالم لكونه خطر محدق بالبشرية . فالعالم الآن يتخبط في مواجهة جائحة كورونا فهل هو مستعد لمواجهة مرض الطاعون الدبلي و لا نعلم مدى خطورته بعد ؟

مرض الطاعون
مرض الطاعون الدبلي

 

تعريف مرض الطاعون الدبلي


مرض الطاعون الدبلي أو الموت الأسود كما يحلو للبعض تسميته . هو مرض حيواني المنشأ في الأصل و ينتشر غالبا بين أنواع القوارض الصغيرة مثل الفئران و الجرذان و السناجب . و ينتج عنها عدوى بكتيرية قد تكون مميتة في بعض الأحيان و لكن يمكن علاجه ببعض المضادات الحيوية . مما يأدي لإضعافه و الحد من خطورته على البشر .

نذكر أن حالات الإصابة بمرض الطاعون الدبلي ليست نادرة الحدوث و تظهر حالات من وقت لآخر في مناطق مختلفة من العالم . فقد شهدت مثلا مدغشقر أكثر من 300 إصابة في موجة انتشار في عام 2017 . تراوحت نسبة الوفيات من 30 إلى 60 % واسفرت عن 30 وفاة من مجموعة المصابين الذين كانت حالتهم خطيرة جداً .
 

تاريخ الموت الأسود و مدى خطورته على العالم


هذه الأنباء المخيفة لمرض الطاعون الدبلي القادمة من الصين ارعبت العالم . لكونه مازال يتخبط مع فيروس كورونا و لم يجد له حلول الى غاية الان . فما بالكم بأن يصبح هناك وباء آخر اشد فتكا منه فهناك من علق ساخرا ويقول :

من الخفافيش إلى حيوان المرموط ألا يوجد وقت مستقطع لأخذ نفس عميق . و علق ناشط آخر و قال : نحن مازلنا في الجولة الأولى من المصارعة مع فيروس كورونا و لم نتغلب عليه بعد و قد تعبنا و طال وقت الفرج فما بالك بظهور مرض الطاعون الدبلي آخر أسود و خطير . و اخر يتوسل بلد الصين بأن تمهلنا فرصة في الحياة و أن نعيش بسلام دون اوبئة او فيروسات . هل تعلم أن مرض الطاعون الدبلي ليس بالمرض الجديد فقد أدى سابقا الى وفاة حوالي 50 مليون شخص في افريقيا و آسيا و أوروبا في القرن 14 . و لكن سرعان ما تم إحتوائه و الحد من إنتشاره .

مرض الطاعون



لكن السؤال المطروح هو : ما هي احتمالات أن يتحول مرض الطاعون الدبلي الذي يعرف بالموت الاسود الى وباء عالمي . و هل هو شديد الخطورة مثل كورونا أو أنه مجرد وباء لا يشكل تهديدا . إذا هل نحن مستعدون لمواجهته ؟

والجواب على هذا يأتينا من منظمة الصحة العالمية . إذ تقول في تصريحات لها على هذا الطاعون ( لا نرى في مرض الطاعون الدبلي في الصين خطرا حقيقيا في المرحلة الحالية . و مستمرون بمراقبة الوضع عن كثب و سنعلمكم بكافة المستجدات حول هذا الطاعون لحظة بلحظة . فلا داعي للذعر و كونو حريصين على تطبيق التباعد الإجتماعي و إحترام البروتوكول الصحي . و لنركز على إبعاد شبح كورونا أولا ).
التنقل السريع