القائمة الرئيسية

الصفحات

رفع علم المغرب في إحتجاجات أمريكا | و سر الطائفة الدينية وراء ذلك

كيف ستكون ردة فعلك عندما ترى هذه الأيام في زحام الاحتجاجات الامريكية ان علم بلدك رفع هناك ولا تدري ما السبب ؟ نقصد بهذا رفع علم المغرب . هذا تماما ما راود عدد كبير من المغاربة عندما شاهدوا فيديو لشخص يرتدي علم بلادهم . إذ قام هذا الشخص ذو بشرة سمراء بارتداء علم المغرب على كامل جسده ثم اكتشف المتابعون بعد ذلك قصة اغرب من الخيال .

علم المغرب
  رفع علم المغرب في إحتجاجات أمريكا


 

ظهور علم المغرب في إحتجاجات أمريكا


هناك فيديو قد انتشر عبر تويتر ثم الفيسبوك يوم الأربعاء من أحد المظاهرات في الولايات المتحدة الأمريكية . إذ يظهر الفيديو جانب من الاحتجاجات بين رجال الشرطة و العديد من المتظاهرين الذين هاجموا سيارتهم . لكن فجأة يظهر أحد المتظاهرين ملتحفا علم المغرب المعروف بلونه الأحمر و تتوسطه نجمة خضراء . وهو ما أثار دهشة كل من شاهده لكن لا أحد يعرف انه كان من طائفة المورش المسلمة . التي لها نبيها وقرآنها وصلواتها وطقوسها الخاصة .




والغريب في الأمر أنه لم يكن الشاب في الفيديو مغربيا بل امريكي الجنسية يتبع طائفة دينية تسمي نفسها بالمورش . تضم ما بين 60 ألف إلى 100 ألف من اتباعها وتعني الموريين وهي عبارة عن مجموعة من مسلمي الأندلس ومسلمي المغرب . يعتقدون أن أجدادهم مرتبطون بالدويلات التي حكمت شمال افريقيا والاندلس . ويرون في العالم المغربي رمزا لوطنهم الأم . كذلك بجانب علم المغرب القديم يرفعون صورة النبي نوبل درو علي كما يصفه أتباعه .
 

تاريخ بلاد المغرب وعلاقتها بالطائفة الدينية


نبيهم هذا عاش في عشرينيات القرن الماضي . إذ ولد في أواخر القرن 19 متوفيا سنة 1929 و قد نشأ في قبيلة من الهنود الحمر . و تعلم السحر وعمل في عروض السيرك . ذهب إلى مصر وتعلم هناك الصوفية . هناك في مصر حصل من شيخه على جزء مهم من المعرفة و يعتقدون انه ضاع من القرآن إذ قام بتسميته بالفصل السابع وأظاف عليه عدة فصول أخرى ليصبح قرآنا خاصا بهذه الطائفة إذ أنهم يؤمنون بالله والسلام والحب .

كما يعتقدون ايضا انهم اول من دخل الولايات المتحدة الأمريكية قبل البيض والافارقة . وأنهم أول من وحدها ودعى نبيهم في العشرينيات كل السكان في الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بأنهم موريون وليسوا أفارقة .

من هذه الطائفة انبثقت مجموعة تعادي الحكومة الفيدرالية وتصدر بطاقات هوية وجوازات سفر ورخص سياقة خاصة بها . فبعد مشاهدة هذا الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي . عبر بعض المواطنين المغاربة عن رأيهم عند رؤية علم المغرب الجديد إذ قال أحد المغاربة : هو شرف لكل المغاربة أن يحمل علم المغرب العربي في امريكا في تظاهرة ضد العنصرية . و هذا خير دليل على خلو العنصرية في بلدنا والحمد لله .

علم المغرب



كما أعرب بعض ممثلي هذه الطائفة أنهم يعتبرون هذه المسيرة فرصة للتعبير و التعريف بإنتمائهم الديني الذي يجهله معضم الأمريكين . و يعتبر من أسباب تحركهم في هذا الوقت بالذات هو مقتل جورج فلويد الذي أعتبر موته نوع من أنواع ممارسة العنصرية على السود .

تذكر أن موجة الاحتجاجات التي تسببت فيها وفاة جورج فلويد في الولايات المتحدة الأمريكية . لها دوافع عرقية تتعلق بالمساواة والنظرة إلى الآخر وهو سبب من أهم أسباب رفع علم المغرب و وجود هذه الطائفة الدينية في أمريكا اليوم .
التنقل السريع