القائمة الرئيسية

الصفحات

الشرطة الأمريكية في وضع حرج جدا بعد مقتل جورج فلويد

أحداث عنيفة مأخرا هزت الولايات المتحدة الأمريكية بعد مقتل المواطن جورج فلويد على يد الشرطة في مينيسوتا . كذلك مقتل رجل آخر بالرصاص أيضا في اتلانتا . المتظاهرون سؤمو من تصرفات الشرطة هذه و قررو التضاهر في الساحات و التعبير عن رفضهم لهذه الممارسات الغير قانونية و اللاإنسانية . فقد قامو بالتظاهر على مدى أسابيع ونددوا بإستعمال الشرطة للعنف المفرط عند الإيقافات . كما طالبو بتوقيف الافراد ذوي السلوك العنصري .


الشرطة
الشرطة الأمريكية في وضع حرج جدا


موقف دونالد ترامب من عمليات الشرطة العنصرية


الاستجابة أتت سريعا من البيت الأبيض في قرار تنفيذيا وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إذ قال في خطابه :

" نحن أمة واحدة نتعلم معا و تلتئم جروحنا معا . لا أستطيع أن أتصور ألمكم أو معاناتكم لكنني أعلم بأنني سأقاتل لمنهج العدالة لكل مواطنينا . و سأكون شديد الحرص على تطبيق القانون بين كل الأمريكين لكي ننعم بالسلام و العدل في بلادنا التي تعتبر قدوة العالم في تحقيق العدالة " .

و هذه الاصلاحات التي وعد بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تضم انشاء مركز معلوماتي على مستوى البلاد ترصد فيه :

شكاوي ضد رجال الشرطة وإتباع المهنية .

الاستعانة بالخبراء الفنيين بدل رجال الشرطة عند التعامل مع الأشخاص المضطربين عقليا .

منع استعمال طريقة الضغط على العنق أي الخنق لكن مع استثناءات مثلا عندما تكون حياة الشرطي في خطر .
 

تداعيات انفاذ القانون


هذه الإصلاحات لقت صدى و ترحيب كبير من فئة من المواطنين الذين تظررو سابقا من الممارسات العنصرية و العنيفة إتجاههم . و عبرو عن فرحهم الشديد بهذه الإصلاحات التي تعتبر عند حد قولهم : بأنها إصلاحات ستكون رادعة لممارسات الشرطة . و ستضعهم أمام خيارين إما تحقيق العدالة عن طريق القانون أو التعرض للعقاب و التتبعات العدلية .


الشرطة



كما أشار الرئيس أيضا عن عرض لخفض تمويل جهاز الأمن الداخلي مضيفا أن الأمريكيين يريدون النظام والعدالة . ليس الأهمية في صرف الأموال الطائلة على بعض القطاعات دون نتيجة مرجوة . و هو يقصد رجال الشرطة هنا . و أضاف الرئيس الأمريكي ترامب قائلا :
 
" اغلبية رجال الأمن الداخلي هم أفراد يهبون حياتهم للاخرين وهم رجال ونساء شجعان . عندما يهرب الناس من الخطر يتجهون الى الشرطة الذين بدورهم يضعون مصيرهم و حياتهم من أجل حماية الآخرين الذين لا يعرفونهم " .

وظيفة القانون في تحقيق العدل


كل هذا جاء نتيجة مقتل المواطن جورج فلويد الذي أعتبر القطرة التي أفاضت الكأس من الممارسات العنصرية . خاصة لدى السود و طرق الإعتقال الشنيعة و العنيفة إتجاههم فكانت هذه القرارات و الإصلاحات الجديدة من قبل ترامب بمثابة عيد بالنسبة للفئة المتظررة من العمليات العنصرية . 

كما قام الآلاف من المواطنين برش الورود و وضع الشموع كرمز للتعاطف لمقتل جورج فلويد في مكان إعتقاله . ثم قامت المحاكم الأمريكية بإيقاف عناصر الشرطة المتسببة في مقتل فلويد بعد الرجوع لأجهزة الكامرا المثبتة على اللباس وهو ما صدم هيئة الأبحاث التي ذهلت من التصرف العنيف و المبالغ فيه من عناصر الشرطة الأربعة .

ترامب انتقد الادارة السابقة قائلا أنهم فشلوا في إصلاح نظام الأمن الداخلي .وطلب الرئيس ترامب بضرورة استعادة الأمن في المدن الامريكية وخصوصا في سياتل كما طلب المشرعين في الكونغرس بسن قوانين مماثلة مذكرا بسجل إدارة في خفض معدل الجريمة.
التنقل السريع