القائمة الرئيسية

الصفحات

العقرب رقم 1 إياك و الإقتراب منه | أخطر أنواع العقارب

هل تعلم أن هناك عدة أنواع من العقارب حول العالم ؟ هل تدرك أنها مختلفة عن بعضها من حيث حجم و خطورة العقرب . و حتى سرعة فاعلية السم القاتل فمنها من تكون لسعته قاتلة على الفور حتى لو قمت بإسعاف نفسك . و منها من تكون لسعته غير قاتلة إذا قمت بإجراآت الإسعاف لتنقض نفسك و هذا مرتبط طبعا بقوة المناعة و الوضعية الصحية للبعض .


العقرب
العقرب رقم 1 إياك و الإقتراب منه 



تعريف العقارب و تاريخها عبر العصور


العقرب هي احدى أخطر الحشرات في العالم و تنتمي إلى المفصليات التابعة لفصيلة العناكب . لديها ثماني أرجل وتتميز عن العناكب بالمشبك الأمامي وعلى مدار آلاف السنين تمثل العقرب تهديدا خطيرا للبشر بسبب لدغتها السامة والمميتة . إذ هناك فقط بعض الأنواع القليلة التي تسبب الموت للبشر بسبب سمها القوي و الخطير جدا . في هذه المقالة سنتعرف على هذا النوع من العقارب .
 

أنواع العقارب و خطورتها

 

العقرب الهندي الأحمر



العقرب الهندي الأحمر


يعتبر هذا العقرب من أكثر العقارب خطورة وفتكا على وجه الأرض . و ينتشر في أنحاء الهند وشرق باكستان حيث يبلغ طوله حوالي 3 سم ونصف . و يتميز باللون البرتقالي المائل إلى البني المحمر وغالبا ما يخرج من أوكاره في الليل و تسببت لسعاته المميتة في مقتل أكثر من 40% من الحالات المسجلة له .
 

العقرب مطارد الموت



العقرب مطارد الموت


سمي هذا العقرب الخطير بهذا الاسم لأنه من أكثر الحيوانات فتكا في العالم . و ينتشر هذا النوع في شمال افريقيا و الشرق الاوسط وهو عدواني للغاية إذ أنه يبادر بالهجوم عادة دون أي سبب يذكر . ويبلغ طوله حوالي ثلاثة سم و يتمتع بلون أصفر فاقع . إذ تسبب لدغاته إضطرابات في القلب وتشنجات عضلية تسبب الموت الفوري و هو في غاية الخطورة .
 

العقرب العربي ذو الدهون



العقرب العربي ذو الدهون


ينتشر هذا العقرب في الشرق الاوسط بالتحديد . و يسكن المباني المهجورة ويتميز بلونه الأسود الداكن و ذيله الكبير . ويبلغ طوله حوالي 4 سنتيمترات وتسبب لدغاته زيادة في ضغط الدم وفقدان الوعي . ثم الموت إذا لم يتم إسعاف المصاب في وقت وجيز .
 

العقرب الأصفر ذو الذيل السمين


وهو أطول عقرب في المجموعة إذ يبلغ طوله 9 سم . و يعيش في الهند والشرق الأوسط إضافة الى تواجده في شمال افريقيا أيضا حيث تعتبر هذه العقارب من العقارب الفتاكة . لكنها أقل خطورة من العقرب العربي أو عقرب مطارد الموت و يمكن أن لا يكون قاتل في حالة إخضاع المصاب بلدغته للمراقبة الطبية الفورية و حصوله كذلك على المصل . كما أن تأثيره على البالغين الأصحاء يكون أقل خطرا و دون الموت .


العقرب الأصفر ذو الذيل السمين



إذ كنتم من سكان أحد هذه المناطق فيجب عليكم توخي الحذر من هذه العقارب لانها تخبئ سما يؤدي في بعض الحالات الى القتل الفوري . ولكن إن فوجئت بلدغة عقرب ولم تسعف نفسك على عين المكان قد تصبح في عداد الموتى في عدة لحظات قبل أن تدرك المستشفى و بالنهاية فإن الأعمار بيد الله .
التنقل السريع